شفرة احصاءات جوجل شفرة احصاءات جوجل شكوى الكترونية - طريقة عمل شكوى عن طريق الانترنت ؟

شكوى الكترونية - طريقة عمل شكوى عن طريق الانترنت ؟

كثير من الاشخاص ما يتعرض الى كثيرا من المشاكل اثناء انهاء بعض الاجراءات الحكومية سواء فى الضرائب ، التامينات ، او غيرهم من المصالح الحكومية الاخرى ، بالاضافة الى ما يتعرضون له من مضايقات من بعض الموظفين ذات الطابع الروتينى ، والكثير يلجا الى الشكوى داخل المصلحة الحكومية ذاتها ، ولكن لا يجد اى جدوى او اجراء متخذا.

 بالاضافة كذلك الى وجود كثير من الاهمال فى المرافق العامة والحكومية يتعرض له السكان فى كل محافظة او منطقة ، ويقومون بالتوجه الى مركز المدينة او الحى لعمل شكوى ، ولكن ايضا دون اى اهمية ، مما جعل الكثير من الاشخاص اصبحوا ذات طابع سلبى ، بسبب عدم فاعلية تلك الجهات فى التعرض لبيوقراطية الجهاز الحكومى فى الدولة.

شكوى الكترونية
ازاى اعمل شكوى الكترونية ؟



 لذلك انشات رئاسة مجلس الوزراء منظومة - للشكاوى الالكترونية الحكومية - هدفها التصدى لكل مشكلة لاى جهاز ادارى فى الدولة وكذلك لاى جهة قطاع عام او خاص داخل القطر المصرى .

 فعلى سبيل المثال يستطيع اى مواطن التقدم لتلك المنظومة بشكوى ضد مرفق المياه او الكهرباء فى المدينة التى يقيم بها بسبب سوء الخدمات المقدمة ، وكذلك يستطيع التقدم بشكوى ضد مركز المدينة او الحى او جهاز المدينة بسبب اهمالة فى المدينة التى تحت رئاسته ، بل يستطيع ايضا اى مواطن ان يرسل شكوى على تلك المنظومة تلك احدى الوزرات او الهيئات الحكومية كالبنوك ، او الغير حكومية .


 لذلك سنوضح فى هذا المقال تعريف الشكوى الالكترونية - وما هى منظومة الشكاوى الحكومية - وكيفية التسجيل فى منظومة الشكاوى الحكومية - طريقة تحميل برنامج الشكاوى الالكترونية - طريقة تقديم شكوى الكترونية - شكاوى مجلس الوزراء - تاثير الشكاوى الالكترونية - وذلك على النحو الاتى :-








تعريف الشكاوى الالكترونية ؟

الشكاوى الإلكترونية هي عملية تقديم شكاوى أو ملاحظات من قبل الأفراد أو المؤسسات عبر الإنترنت، مما يسهل على المشتكين التعبير عن مشكلاتهم دون الحاجة إلى التوجه شخصيًا إلى المكاتب أو الهيئات المعنية ، تشمل هذه الشكاوى عادة:

1. القنوات الرقمية : تستخدم منصات مثل المواقع الإلكترونية، التطبيقات، والبريد الإلكتروني لتقديم الشكاوى.

2. السرعة والراحة : توفر طريقة سريعة ومرنة لتقديم الشكاوى في أي وقت ومن أي مكان.

3. التوثيق : تتيح إمكانية الاحتفاظ بسجل مكتوب للشكوى والردود عليها.

4. تحسين الخدمات : تساعد المؤسسات في جمع الملاحظات وتحسين خدماتها بناءً على الشكاوى المقدمة.

تعتبر الشكاوى الإلكترونية جزءًا من أساليب الحكومة الإلكترونية وتحسين تجربة العملاء في مختلف القطاعات.








 ما هى منظومة الشكاوى الالكترونية الحكومية ؟


كما اوضحنا سلفا بأن تلك المنظومة قامت رئاسة مجلس الوزراء بانشاءها من اجل تقديم كافة الشكاوى الحكومية وغير الحكومية عليها من اجل اتخاذ اجراء ضد الجهة عن طريق رئاسة مجلس الوزراء.

 ومنظومة الشكاوى الالكترونية هى عبارة عن جهة تم انشاءها بمعرفة رئاسة مجلس الوزراء لتلقى كافة الشكاوى ضد كافة الجهات داخل القطر المصرى  وفحصها وارسالها الى تلك الجهات لاتخاذ اجراء حاسم ضدها.

 تم انشاءها بقرار رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2017 لتختص بتلقى وفحص وتوجيه جميع الشكاوى والرد عليها الكترونيا.

 ويمتد عمها بجميع الوزرات والمصالح والاجهزة الحكومية ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة وغيرها من الجهات الحكومية والاشخاص الاعتبارية العامة بما يجعلها قناة تواصل رسمية ذو اتجاهين بين المواطن والحكومة باجهزتها المختلفة.

 وواضح من التعريف السابق ان منظومة الشكاوى الالكترونية الحكومية ما هى الا جهة لتلقى الشكاوى وفحصها والرد علي المواطن فى الشكوى والاجراءات المتخذة لحلها.








كيفية تسجيل شكوى عبر المنظومة الالكترونية ؟


في الحقيقة توجد طريقتان لعمل شكوى على منظومة الشكاوى الحكومية :

1- عن طريق الخط الساخن للمنظومة وهو رقم 16528 ومن خلاله يتم التواصل مع أحد الموظفين المختصين لتلقى الشكاوى وإملاء الشكوى له بالتفاصيل التي يطلبها متلقي الشكوى.

2-  عن طريق تطبيق الشكاوى الحكومية على للجوجل بلاي باسم (إيجابي)حيث يتم تحميل البرنامج وتسجيل الدخول وإرسال الشكاوى من خلاله.

 فوفقا للطريقتين السابقتين يستطيع أي مواطن إرسال شكوى ضد أي جهة من الجهات التي تشملها المنظومة ومتابعتها بصفة مستمرة.









 كيف اقوم بتحميل برنامج الشكاوى الحكومية الالكترونية ؟


لا بد من تحميل البرنامج حتى يستطيع أي شخص غير راغب في استخدام الخط الساخن، بإرسال شكواه عن طريق ذلك البرنامج .

 والبرنامج متوفر للهواتف الأندرويد وكذلك الهواتف الخاصة بنظام تشغيل ios( الايفون ) .

 وبعد تحميل البرنامج يتم الدخول إلى كمستخدم جديد وتسجيل الاسم ، ورقم هاتف ، (لابد أن يكون مسجل باسمك).

 ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى صفحة التفعيل وإدخال رقم القومي للبطاقة ، وبعد ذلك يصبح البرنامج يعمل بشكل سليم.


- رابط التحميل للاندرويد


رابط التحميل للآيفون








 كيفية عمل شكوى الكترونية داخل البرنامج  ؟


كما أوضحنا بعد تحميل البرنامج سيطلب الدخول كمستخدم جديد وبعد إدخال البيانات سالفة الذكر وتفعيل البرنامج ببطاقة الرقم القومي ، يصبح البرنامج يعمل بشكل صحيح ويتم إرسال الشكاوى من خلاله.


 ولكننا سنتحدث هنا عن كيفية متابعة الشكوى والإجراءات المتخذة على النحو الاتى :

  •  فبعد الدخول إلى البرنامج  يتم الدخول إلى بوابة الشكاوى الحكومية ، ثم تظهر خانة (شكوى جديدة).
  •  وبعد الضغط على خانة شكوى جديدة ، يتم اختيار نوع الشكوى هل فردية أم جماعية.
  •  ثم موضوع الشكوى ويكون عبارة عن عنوان الشكوى ، فمثلا لو كانت الشكوى ضد مرفق الكهرباء يتم كتابة العنوان (مشكلة كهرباء).
  • ثم وصف مختصر ، وهذا يعنى كتابة كافة تفاصيل الشكوى حرفيا.
  •  ثم اختر المحافظة.
  •  ثم اختر المنطقة.
  •  ثم يمكن إضافة ملف (صورة أو شكوى خطية قديمة - أو أي ملف مع الشكوى) وآخر خانه ليست إجبارية.
  • ثم أخيرا إرسال.
  • ثم تظهر خانة مكتوب فيها تم الإرسال بنجاح ورقم الشكوى.
 وبعد ذلك بحوالي أسبوع على الأكثر يتم الدخول إلى البرنامج ثم الشكاوى ، ستظهر آخر شكوى تم إرسالها ، وبالدخول عليها ستظهر التفاصيل المكتوبة سابقا والإجراءات المتخذة.

وللعلم الجهة التي تقوم بإرسال الشكوى ضدها ستقوم بالاتصال بك على الرقم المسجل على البرنامج للاستفسار عن المشكلة وحلها، وعند حلها بيتم الرد من الجهة إلى المنظومة بأن الشكوى تم حلها وأنه تم إخطار المواطن.


 وبذلك نكون انتهينا من إجراءات عمل شكوى حكومية بكافة تفاصيلها.







كيف اقدم شكوى الكترونية ضد جهة حكومية ؟


هذه هى ابرز الخطوات العامة التي يمكن اتباعها عند تقديم شكوى حكومية في مصر:


1. تحديد الجهة الحكومية المختصة :

 قم بتحديد الوزارة أو الهيئة الحكومية التي تتعلق بها مشكلتك أو شكواك.



2. التواصل مع الجهة المختصة :
 

اتصل بالجهة الحكومية المعنية أو قم بزيارة مقرها الرئيسي لتقديم الشكوى شخصيًا.


3. توثيق المعلومات والمستندات : 

احرص على توثيق جميع الوقائع والمستندات المتعلقة بالشكوى بشكل واضح ودقيق.


4. متابعة الشكوى :

 تابع الشكوى وتواصل مع الجهة الحكومية لمعرفة حالة معالجتها وما تم اتخاذه من إجراءات.


5. اللجوء إلى جهات أخرى
 :

 في حال عدم الحصول على حل من الجهة المختصة، يمكنك اللجوء إلى جهات أخرى كالنيابة العامة أو المجلس القومي لحقوق الإنسان.


تأكد من الاحتفاظ بنسخ من جميع المراسلات والمستندات المتعلقة بالشكوى.







ازاى اعمل شكوى لوزارة الداخلية ؟


هناك عدة طرق لتقديم شكوى إلى وزارة الداخلية المصرية:


1. عن طريق الموقع الإلكتروني:

- قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية (www.moiegypt.gov.eg).

- انتقل إلى قسم "خدمات المواطنين" ثم "تقديم شكاوى".

- اتبع الخطوات المطلوبة لملء نموذج الشكوى إلكترونيًا.

- قم بتحميل أي مستندات أو وثائق ذات صلة.

- تأكد من إرفاق البيانات الشخصية والاتصال الخاصة بك.




2. عن طريق البريد:

- اكتب شكواك بشكل مفصل وموضح فيها جميع التفاصيل.

- أرفق أي مستندات أو وثائق داعمة.

- قم بإرسال الشكوى عن طريق البريد المسجل إلى عنوان وزارة الداخلية:

وزارة الداخلية .

قطاع الشرطة والمرور .

إدارة الشكاوى والمقترحات .

القاهرة - مصر .





3. عن طريق الزيارة الشخصية:

- توجه إلى مقر وزارة الداخلية في القاهرة.

- اطلب من أحد المسؤولين في مكتب الشكاوى تقديم شكواك شخصيًا.

- احرص على الحصول على إيصال أو إثبات لتقديم الشكوى.



في جميع الأحوال، تأكد من الاحتفاظ بنسخ من جميع المراسلات والمستندات المتعلقة بالشكوى






شكاوى مجلس الوزاراء ؟


هناك عدة طرق لتقديم شكوى إلى مجلس الوزراء المصري:



1. عن طريق الموقع الإلكتروني:

- قم بزيارة الموقع الرسمي لمجلس الوزراء (www.egyptprimeminister.gov.eg).

- انتقل إلى قسم "خدمات المواطنين" ثم "تقديم شكاوى".

- اتبع الخطوات المطلوبة لملء نموذج الشكوى إلكترونيًا.

- قم بتحميل أي مستندات أو وثائق ذات صلة.

- تأكد من إرفاق البيانات الشخصية والاتصال الخاصة بك.





2. عن طريق البريد:

- اكتب شكواك بشكل مفصل وموضح فيها جميع التفاصيل.

- أرفق أي مستندات أو وثائق داعمة.

- قم بإرسال الشكوى عن طريق البريد المسجل إلى عنوان مجلس الوزراء:

مجلس الوزراء .

قطاع الشكاوى والمقترحات .

مبنى مجلس الوزراء .

العاصمة الادارية الجديدة - القاهرة - مصر .





3. عن طريق الزيارة الشخصية:

- توجه إلى مقر مجلس الوزراء في العاصمة الادارية الجديدة -  القاهرة.

- اطلب من أحد المسؤولين في مكتب الشكاوى تقديم شكواك شخصيًا.

- احرص على الحصول على إيصال أو إثبات لتقديم الشكوى
.


في جميع الأحوال، تأكد من الاحتفاظ بنسخ من جميع المراسلات والمستندات المتعلقة بالشكوى. 








ازاى اتابع شكوى الكترونية ؟



هناك بعض الخطوات لمتابعة شكوى حكومية في مصر:


1. احتفظ بنسخ من جميع المراسلات والمستندات المتعلقة بالشكوى:

- إذا قدمت الشكوى إلكترونيًا، احتفظ بنسخة من الإيصال أو الرقم المرجعي.

- إذا قدمت الشكوى عن طريق البريد، احتفظ بإيصال البريد المسجل.

- إذا قدمت الشكوى شخصيًا، احصل على إيصال أو وصل من الموظف المختص.



2. تواصل بانتظام مع الجهة المعنية لمتابعة حالة الشكوى:

- اتصل هاتفيًا بالإدارة المختصة بالشكاوى وتحقق من حالة شكواك.

- أرسل رسائل بريد إلكتروني دورية للتأكد من متابعة الشكوى.

- زر الجهة المعنية شخصيًا إذا لزم الأمر واطلب تحديث عن حالة شكواك.



3. إذا لم يتم الرد أو لم تتم معالجة الشكوى في الوقت المناسب:

- قم بإرسال تذكير أو رسالة متابعة إلى الجهة المعنية.

- انتقل إلى جهات أعلى مثل ديوان المظالم أو مجلس الوزراء لمتابعة الشكوى.

- استشر محامٍ للحصول على المشورة القانونية إذا لزم الأمر.



4. توثيق كل الإجراءات والمراسلات بدقة:

- احتفظ بسجلات منظمة لجميع الاتصالات والمكالمات الهاتفية.

- ضع تواريخ ووقت المتابعات والردود من الجهات المعنية.


المتابعة المستمرة والتوثيق الدقيق أمران مهمان لضمان معالجة شكواك بفعالية.








اجراءات تقديم شكوى الكترونية ؟


هناك بعض الإجراءات العامة لتقديم شكوى حكومية في مصر:



1. تحديد الجهة المناسبة لتقديم الشكوى:

- تحدد الجهة المختصة بناءً على طبيعة الشكوى (وزارة، محافظة، هيئة حكومية، إلخ).

- يمكن الرجوع إلى موقع بوابة الشكاوى الحكومية للتعرف على الجهات المختصة.



2. جمع المعلومات والمستندات اللازمة:

- اجمع كافة الوثائق والمراسلات المتعلقة بموضوع الشكوى.

- قم بتوثيق التفاصيل والأحداث بدقة (التواريخ، الأطراف المعنية، إلخ).



3. تقديم الشكوى:

- يمكن تقديم الشكوى إلكترونيًا عبر بوابة الشكاوى الحكومية.

- أو تقديمها ورقيًا بزيارة الجهة المختصة شخصيًا.

- قد تطلب بعض الجهات استمارات أو نماذج محددة لتقديم الشكوى.



4. متابعة الشكوى:

- احصل على إيصال أو رقم مرجعي للشكوى عند تقديمها.

- تواصل بانتظام مع الجهة المختصة للاستفسار عن حالة الشكوى.

- راقب التطورات وتأكد من معالجة الشكوى في الوقت المناسب.



5. التظلم أو الاستئناف إذا لزم الأمر:

- إذا لم يتم حل الشكوى بشكل مرض، يمكنك التقدم بتظلم أو استئناف.

- ابحث عن الإجراءات المتبعة للتظلم أو الاستئناف في الجهة المختصة.


الالتزام بهذه الخطوات الأساسية سيساعدك في تقديم شكوى حكومية بشكل فعال.












ما هي أفضل الممارسات لتقديم شكوى الكترونية فعالة للحكومة؟



هناك بعض الممارسات الفعالة لتقديم شكوى حكومية :


1. تحديد المشكلة بوضوح:

- اشرح بالتفصيل ما هي المشكلة التي تواجهها وأسباب تقديم الشكوى.

- حدد بدقة الجهة الحكومية المسؤولة والإجراءات أو القرارات التي تعترض عليها.


2. جمع الأدلة والوثائق:

- احرص على توفير أي مستندات أو أدلة داعمة لموقفك.

- هذا يعزز من قوة الشكوى ويوضح الحقائق بشكل موضوعي.



3. اتباع القنوات والإجراءات الرسمية:

- تعرف على الإجراءات والنماذج المعتمدة لتقديم الشكاوى في الجهة المعنية.

- تواصل مع الجهات المختصة والتزم بالقنوات الرسمية المحددة.



4. التواصل بشكل واضح وبناء:

- صغ الشكوى بلغة واضحة ومهذبة، وتجنب اللغة التهديدية أو التحريضية.

- ركز على عرض الحقائق والمطالب بوضوح دون إثارة التوتر.



5. المتابعة والاستفسار عن المستجدات:

- لا تتوقف عند تقديم الشكوى، بل تابع باستمرار مع الجهة المختصة.

- استفسر عن آخر المستجدات والإجراءات المتخذة بخصوص شكواك.



6. التظلم والاستئناف عند الحاجة:

- في حال عدم الحصول على نتيجة مرضية، استخدم حقك في التظلم واستئناف القرار.

- هذا يضمن متابعة شكواك حتى الحصول على نتيجة عادلة.


التزام هذه الممارسات يسهم في تقديم شكوى حكومية فعالة وذات أثر إيجابي.







تاثير الشكاوى الحكومية ؟


هناك عدة تأثيرات للشكاوى الحكومية ، منها:


1. تحسين الخدمات والأداء الحكومي:

- الشكاوى تسلط الضوء على المشكلات والقصور في الخدمات الحكومية.

- معالجة الشكاوى يساعد الحكومة على تحديد نقاط الضعف وتطوير الخدمات.

- بالتالي يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.



2. المساءلة والشفافية الحكومية:

- الشكاوى تعزز المساءلة الحكومية وتحفز على الشفافية.

- الجهات الحكومية تصبح أكثر حرصًا على الرد والتعامل مع شكاوى المواطنين.



3. حماية حقوق المواطنين:

- معالجة الشكاوى يمكن أن يؤدي إلى إنصاف المواطنين وتعويضهم عن الأضرار.

- يساعد في حماية حقوق المواطنين والحد من الممارسات الإدارية السلبية.



4. تعزيز الثقة بين المواطنين والحكومة:

- استجابة الحكومة للشكاوى بفعالية تعزز الثقة والتواصل بين الحكومة والمواطنين.

- هذا يؤدي إلى تحسين العلاقة والتفاعل بين الجانبين.



5. التطوير المؤسسي والإداري:

- معالجة الشكاوى يمكن أن تساعد في تحديد نقاط الضعف في الأنظمة والإجراءات.

- بالتالي تحفيز التغيير والتطوير المؤسسي والإداري في الجهات الحكومية.



بشكل عام، فإن الشكاوى الحكومية لها دور مهم في تحسين الخدمات العامة وتعزيز الحوكمة الرشيدة.






الخاتمة :-

وبذلك نكون قد انتهينا من مقال اليوم الخاص بالشكاوى الالكترونية - واوضحنا مفهوم تلك الشكاوى وطرق وكيفية اجرائها - وكذلك متابعتها ، وطريقة تقديم شكاوى الكترونية الى وزارة الدخلية ، او رئاسة مجلس الوزراء ، وما لهذه الشكاوى من تاثير فعال على الاداء الحكومى والوظيفى فى العديد من المؤسسات الحكومية ، واوضحنا اهمية تلك الشكاوى وكيفية الاستفادة منها فى تحقيق اعلى معدل انجاز وظيفى دون اى روتين .

واذا كان يوجد اى استفسار يتعلق بالشكاوى الالكترونية ، او كان هناك اى استشارة قانونية ، فلا تترددوا فى التواصل معنا عبر التعليقات او عبر رسائل الصفحة .

ولا تنسوا متابعة الصفحة ليصلكم كل جديد من خلال الزر التالى .



إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال